معادلة زخم الفوتون

معادلة زخم الفوتون. فتشتت تومسون، وهو مبني على النظرية الكلاسيكية لتشتت الموجات الكهرومغناطيسية من الجسيمات المشحونة، لا يمكنه تفسير التغيرات الصغيرة في طول الموجة للضوء خفيف الشدة. وتسمى قيمة اختلاف طول الموجة بانتقال كومبتون (compton shift).

نثر كومبتون
نثر كومبتون from wikiimg.tojsiabtv.com
وكان أشهر تلسكوب كومبتون هو ذلك الذي كان على متن مسبار ناسا المسمى مرصد كومبتون لأشعة غاما الذي عمل في الفضاء بين عامي 1991 و 2000 وكان أول تلسكوب يقوم بمسح فلكي لمصادر أشعة غاما في نطاق طاقة بين 75و0 و 30 مليون إلكترون فولت. واتضح أيضًا في النسبية الخاصة يمكننا تعريف مصطلح الطاقة e، الطاقة لديها نفس الخواص في قوانين نيوتن الميكانيكية، عند تعجيل جسيم ما زخمه p وكتلته النسبية mrel فتكون الطاقة: وقد اشتق كومبتون في هذه الورقة العلاقة الرياضية التي تربط التغير في طول الموجة مع زاوية التشتتلأشعة إكس بافتراض أن كل فوتون تفاعل مع إلكترون واحد فقط.

ولم تكن تلك النتيجة متوافقة مع تصور أن الموجة الكهرومغناطيسية تتشتت عند اصتدامها بإلكترون حر (تشتت تومسون)، أو عند اصطدامها بإلكترون مرتبط بذرته(تشتت رايلي).

في عام 1923، قام كومبتون بنشر ورقة فسرت التغير في طول موجة أشعة إكس، عازياً هذا التغير بأن الضوء يسلك سلوك الجسيم وهذا ما قد ذكره آينشتاين عندما فسر الظاهرة الكهروضوئية التي حصل منها على جائزة نوبل في الفيزياء. فإذا اعتبرت الإلكترونات كموجات مادية واعتبرنا أيضا الضوء كموجة كهرومغناطيسية، فإننا نحصل عل. وقد أقنعت تجربة كومبتون الفيزيائيين أن الضوء يجب أن يتصرف كما لو أنه تيار من الجس. تم توفير هذا الفيديو عن طريق منصة مدرسة التعليمية التابعة لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالميةthis.


0 Response to "معادلة زخم الفوتون"

إرسال تعليق

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel